منتدى سماء حواء


أهلا بزائرتنا الكريمة
سماء حواء ترحب بك و تدعوك للإطلاع على المنتدى سماء حواء
إن كنت ترغبين للإنضمام لأسرة سماء حواء سجلي نفسك ثم قومي بتفعيل العضوية على بريدك الإلكتروني
شكرا



 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة سمااء حوابوابة سمااء حوا  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

نتيجة بحث الصور عن إعلان هام للأعضاء


نعلن عن فتح دورة تعليم اللغة الفرنسية المستوى الأول على يد الأستاذة ماسة للراغبين في الإلتحاق بالدورة المدفوعة الإتصال بالإدارة للتسجيل
إظغط هنا للتسجيل في الدورة أو من هنا االإدارة

نتيجة بحث الصور عن إعلان هام للأعضاءنتيجة بحث الصور عن إعلان هام للأعضاء

tn -->
شاطر | 
 

 فضل سورة يس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قصر العروس
مشرفة
مشرفة
avatar

الجزائر
المدينة : مستغانم
الجنس : انثى عدد المساهمات : 600
نقاط : 4783
تقييم : 15
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمل/الترفيه : الخياطة
المزاج : مرح

مُساهمةموضوع: فضل سورة يس   الخميس مايو 24 2012, 11:05

عن أبي عبدالله عليه السلام قال : (( إن لكل شئ قلب ، وقلب القرآن يس ، من قرأها في نهاره قبل أن يمسي كان في نهاره من المحفوظين والمرزوقين ، حتى يمسي ، ومن قرأها في ليلة قبل أن ينام وكل الله به ألف ملك يحفظونه من شر كل شيطان رجيم ومن كل آفة .
وإن مات في يوم أو في ليلته أدخله الله الجنة ، وحضر غسله ثلاثون ألف ملك كلهم يستغفرون له ، ويشيعونه إلى قبره بالاستغفار له فاذا ادخل في لحده كانوا في جوف قبره يعبدون الله وثواب عبادتهم له ، وفسح له في قبره مد بصره واومن من ضغطة القبر ، ولم يزل له في قبره نور ساطع إلى أعنان السماء إلى أن يخرجه الله من قبره .
فاذا أخرجه لم يزل ملائكة الله معه يشيعونه ويحدثونه ويضحكون في وجهه ويبشرونه بكل خير حتى يجوزوا به الصراط والميزان ، ويوقفوه من الله موقفا لا يكون عندالله خلقا أقرب منه إلا ملائكة الله المقربون وأنبياؤه المرسلون وهو مع النبيين واقف بين يدي الله ، لا يحزن مع من يحزن ، ولا يهتم مع من يهتم ، ولا يجزع مع من يجزع .
ثم يقول له الرب تبارك وتعالى : اشفع عبدي اشفعك في جميع ما تشفع وسلني عبدي اعطك جميع ما تسأل ، فيسأل فيعطى ، ويشفع فيشفع ، ولا يحاسب فيمن يحاسب ، ولا يوقف مع من يوقف ، ولا يذل مع من يذل ، ولا يكبت بخطيئة ولا بشئ من سوء عمله ، ويعطى كتابا منشورا ، حتى يهبط من عندالله فيقول الناس بأجمعهم : سبحان الله ما كان لهذا العبد من خطيئة واحدة ، ويكون من رفقاء محمد صلى الله عليه وآله )).

عن أبي جعفر عليه السلام قال : ((من قرأ يس في عمره مرة واحدة كتب الله له بكل خلق في الدنيا ، وبكل خلق في الاخرة وفي السماء ، بكل واحد ألفي ألف حسنة ، ومحا عنه مثل ذلك ولم يصبه فقر ولا غرم ولا هدم ولا نصب ولا جنون ولا جذام ولا وسواس ولا داء يضره ، وخفف الله عنه سكرات الموت وأهواله ، وولي قبض روحه ، وكان ممن يضمن الله له السعة في معيشته ، والفرح عند لقائه ، والراض بالثواب في آخرته وقال الله تعالى لملائكته أجمعين : من في السماوات ومن في الارض : قد رضيت عن فلان فاستغفر وا له)).

عن أبي عبدالله عليه السلام : ((علموا أولادكم ياسين فانها ريحانه القرآن )) .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له )).

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((سورة يس تدعى في التوراة المعمة تعم صاحبها بخير الدنيا والاخرة ، وتكابد عنه بلوى الدنيا والاخرة وتدفع عنه أهاويل الاخرة ، وتسمى الدافعة والقاضية ، وتدفع عن صاحبها كل سوء ، وتقضي له كل حاجة ، من قرأها عدلت له عشرين حجة ، ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله ، ومن كتبها ثم شربها ادخلت جوفه ألف دواء ، وألف نور ، وألف يقين ، وألف بركة ، وألف رحمة ، ونزعت عنه كل غل وداء)) .

وعن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ((من سمع سورة يس عدلت له عشرين دينارا في سبيل الله ومن قرأها عدلت له عشرين حجة ، ومن كتبها وشربها ادخلت جوفه ألف يقين ، وألف نور ، وألف بركة ، وألف رحمة ، وألف رزق ونزعت منه كل غل وداء)) .
وعن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وآله ( لوددت أنها في قلب كل إنسان من امتي يعني يس )) .

أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ((من قرأ يس في صدر النهار قضيت حوائجه )).



عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ((ما من ميت يقرأ عنده سورة يس إلا هون الله عليه )) .



أخواني وأخواتي في الله،
وبعد،،

لقد ورد في فضل سورة يس الكثير، وعدد آيات هذه السورة المكية 83 آية، من احبه الله هداه الى حفظ هذه السورة، فهلموا اخواني واخواتي الى حفظها وقرائتها، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
(ان لكل شيء قلبا، وقلب القرآن يس)-رواه البزار- ، ويقول صلى الله عليه وسلم: (من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورا له، ومن قرأ حم التي التي يذكر فيا الدخان أصبح مغفورا له)-رواه ابو يعلى واسناده جيد-، ويقول صلى الله عليه وسلم: (أقرؤها على موتاكم) يعني يس -رواه الامام أحمد

قال بعض العلماء انه من خصائص هذه السورة أنها لا تقرأ عند أمر عسير الا ويسره الله تعالى، وكأن قرآئتها عند الميت لتنزل الرحمة والبركة وليسهل عليه خروج الروح.
وأخرج ابن جرير عن عكرمة قال: قال أبو جهل: لئن رأيت محمدا لأفعلن ولأفعلن، فأنزل الله (إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا) إلى قوله تعالى (لا يبصرون) فكانوا يقولون: هذا محمد، فيقول -أبو جهل-: أين هو؟ أين هو؟ ولا يبصر.

ويقول الشيخ جلال الدين السيوطي: أخرج أبو نعيم في الدلائل عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في السجدة فيجهر بالقراءة حتى تأذى منه ناس من قريش حتى قاموا ليأخذوه، واذا أيديهم مجموعة الى اعناقهم، واذا بهم عمي لا يبصرون، فجاؤوا الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: ننشدك الله والرحم يا محمد، فدعا حتى ذهب ذلك عنهم فنزلت (يس والقرآن الحكيم) الى قوله تعالى (أم لم تنذرهم لا يؤمنون) قال: فلم يؤمن من ذلك النفر أحد.
وختاما، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم عن سورة يس:
(لوددت أنها في قلب كل انسان من أمتي) رواه البزار والله أعلى وأعلم.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهلموا اخواني وأخواتي الى قراءة يس والى حفظها، نفعنا الله واياكم ووفقنا واياكم لحفظها وتلاوتها. وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. (مرفق سورة يس للقارىء عبد الباسط محمد عبد الصمد) نفعنا الله وأياكم بما فيها من الآيات والذكر الحكيم، ولا تنسونا في الدعاء.

المصدر: سماء حواء




إعلان إداري تبحث إدارة منتدى سماء حواءعن منظمة قسم دورة الخياطة معلمة خياطة معلمة اللغاتو ذلك مقابل مبلغ مادي للمزيد من المعلومات والإستفسار إتصلو بالإدارة  
رجاء من الزوار التسجيل حتى نتمكن من الرد على رسائلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل سورة يس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سماء حواء :: صدى الإسلام :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: